سفارش تبلیغ
صبا ویژن
بخل ننگ است و ترس نقصان ، و درویشى کند کننده زبان زیرک در برهان ، و تنگدست بیگانه در دیار خود بر همگان . [نهج البلاغه]
ألا إنّ حزب الله هم الغالـــــبون
 
 RSS |خانه |ارتباط با من| درباره من|پارسی بلاگ
»» محللون غربیون: الحرب تدعم إیران و تضر أمریکا

أجمع خبراء فی شئون الشرق الأوسط على أن صمود حزب الله سیعزز مکانة ودور إیران الإقلیمی، وأن إدارة الرئیس الأمریکی جورج بوش سوف تفقد نفوذها فی المنطقة نتیجة انحیازها لإسرائیل فی عدوانها على لبنان.
وقال معین ربانی، وهو محلل بالمجموعة الدولیة لمعالجة الأزمات: إن "مصداقیة الولایات تراجعت بدرجة کبیرة بسبب مواقفها الحالیة".
واتفقت جودیث کیبر، خبیرة شئون الشرق الأوسط بمجلس العلاقات الخارجیة فی واشنطن، مع ربانی، مشددة على أن "الإدارة الأمریکیة لا تؤدی أداء دبلوماسیا جیدا"، فی إشارة إلى سوء تعامل المسئولین الأمریکیین مع العدوان الإسرائیلی على لبنان.
فی المقابل، رأت جودیث، فی تصریحات لوکالة رویترز للأنباء الإثنین 14-8-2006 أن "إیران ستخرج من الأزمة اللبنانیة أکثر قوة بفضل المجد الذی حققه حزب الله فی التصدی للقوات الإسرائیلیة".
المحلل السیاسی الإسرائیلی، یوسی الفر، قال أیضا: إن الخطوات الخاطئة التی اتخذتها الولایات المتحدة تفتح الطریق أمام دور إیرانی أکبر فی المنطقة، وإن رفض واشنطن أی اتصالات دبلوماسیة مع طهران یحد من قدرتها على الرد.

 


ویعتقد الفر أن إیران تنظر إلى لبنان على أنه وسیلة لتذکیر واشنطن بمدى تعرض مصالحها فی المنطقة للخطر إذا سعت الإدارة إلى فرض عقوبات من الأمم المتحدة على طهران بسبب ملف طهران النووی.
رد فعل "أعرج"
ویغلی العالم العربی لعدم قیام بوش، الذی شجع إجراء انتخابات حرة فی لبنان، بأی جهد لمنع إسرائیل من إضعاف الحکومة اللبنانیة الجدیدة بتدمیر جزء کبیر من البنیة التحتیة للبلاد فی محاولة لشل حرکة حزب الله، حسب رویترز.
ویقول محللون: إن رد فعل بوش "الأعرج" إزاء الصراع کان رد فعل إدارة منهکة بالفعل بسبب مشاکل السیاسة الخارجیة التی تعانیها، والتی تتنوع ما بین حرب فی العراق لا تحظى بتأیید، وبین تحدیین نوویین من قبل إیران وکوریا الشمالیة.
وأوضح مسئولون أمریکیون منذ البدایة أن بوش کان یرید منح إسرائیل أطول مدة ممکنة لتدمیر البنیة العسکریة لحزب الله، وهو ما فشلت فیه طیلة الحرب التی شنتها بعد ساعات من قتل حزب الله 8 جنود إسرائیلیین، وأسر اثنین آخرین، فی غارة عبر الحدود یوم 12 یولیو الماضی، لمبادلتهما مع الأسرى العرب فی السجون الإسرائیلیة.

وعندما شنت إسرائیل هجمات جویة وبریة، ورد حزب الله بإمطار شمال إسرائیل بالصواریخ سارع بوش إلى وضع المعرکة فی سیاق صراع الخیر ضد الشر فی إطار الحرب التی تقودها الولایات المتحدة ضد الإرهاب، وألقى باللائمة على إیران وسوریا اللتین تدعمان الحزب.
صمود المقاومة
وکان المسئولون الأمریکیون یأملون فی أن یکون تسدید ضربة ساحقة لحزب الله بمثابة رسالة قاسیة لإیران، التی ینتقد رئیسها محمود أحمدی نجاد إسرائیل بشدة، والتی تتحدى الجهود الدولیة، بقیادة واشنطن، لکبح جماح برنامجها النووی.
ویقول مراقبون: إن بوش والإسرائیلیین لم یتوقعوا صمود حزب الله؛ ولذلک اضطر المسئولون الأمریکیون إلى تبنی وجهة نظر أکثر واقعیة وتخلوا عن المطالبة بوضع جدول زمنی لنزع سلاح حزب الله بشکل کامل فی القرار الذی وافق علیه مجلس الأمن الدولی الجمعة 11-8- 2006.
ویدعو القرار إلى نشر قوات لبنانیة قوامها 15 ألف فرد بجانب عدد مماثل من أفراد قوات الأمم المتحدة المؤقتة بلبنان (الیونیفیل) لإقامة منطقة خالیة من مقاتلی حزب الله بجنوب لبنان.
وأدى إصرار الولایات المتحدة على السماح للقوات الإسرائیلیة بالاستمرار فی مواقعها لحین نشر هذه القوات إلى تعزیز رؤیة العالم العربی بانحیاز واشنطن لإسرائیل التی تتلقى مساعدات عسکریة أمریکیة قیمتها ملیار دولار سنویا.
وتنتشر بین الإسرائیلیین حالة من عدم الارتیاح جراء جدل محتدم فی واشنطن بشأن قیمة الدولة الیهودیة کحلیف إستراتیجی ضد إیران، فی ظل فشل الجیش الإسرائیلی المزود بأحدث الأسلحة والمعدات الأمریکیة فی قهر جماعة مسلحة تدعمها إیران فی قتال دام أکثر من شهر، بحسب محللین.
آلام المخاض
 

وخلال جولة دبلوماسیة لها فی المنطقة، أثارت وزیرة الخارجیة الأمریکیة کوندلیزا رایس غضبا عربیا جما الشهر الماضی حین تحدثت عن الحرب على لبنان، واصفة إیاها بأنها آلام المخاض لمیلاد شرق أوسط جدید.
وعکست ردود الفعل على تصریحات رایس -کما قال عدد من المراقبین- شکوکا متزایدة بشأن الغرض الأساسی لسیاسة الإدارة الأمریکیة لنشر الدیمقراطیة فی المنطقة؛ وهو الأمر الذی ما زال کثیرون ینظرون إلیه بارتیاب بعد أکثر من ثلاثة أعوام من الغزو الذی قادته واشنطن للعراق. وشعبیا، یؤکد محللون سیاسیون أن موقف البیت الأبیض من الأزمة اللبنانیة أدى إلى تصاعد المشاعر المناهضة للولایات المتحدة، وهو ما سینعکس سلبا على سیاساتها الخارجیة، ویؤدى إلى ظهور وانتشار حرکات المقاومة.
جذور الصراع

وبالنسبة لما یعتبره الکثیرون جذور الصراع فی المنقطة، فقد طغت حرب لبنان على القضیة الفلسطینیة.
ویقول مراقبون إنه حتى إذا صمد وقف إطلاق النار بین إسرائیل وحزب الله، الذی بدأ فی الثامنة من صباح الإثنین بتوقیت جرینتش، فمن المستبعد إلى حد کبیر أن تستأنف إدارة بوش جهودها المتوقفة منذ فترة طویلة من أجل السلام بین إسرائیل والفلسطینیین؛ لعدم ثقتها فی جدوى هذه الجهود.


نوشته های دیگران ()
نویسنده متن فوق: » سیّدحسین نصرالله ( پنج شنبه 85/5/26 :: ساعت 10:5 صبح )

»» لیست کل یادداشت های این وبلاگ

سرکوب آزادیخواهی بحرینیها به دست سعودیها!/ ترجمه اختصاصی
اگر این جنایت است، من به آن اعتراف می کنم!
[عناوین آرشیوشده]

>> بازدید امروز: 28
>> بازدید دیروز: 27
>> مجموع بازدیدها: 327739
» درباره من

ألا إنّ حزب الله هم الغالـــــبون
سیّدحسین نصرالله
ما با شهیدان پیمان بسته ایم تا آزادی قدس شریف و تا روزی که پرچم پرافتخار اسلام را بر فراز بلندترین قله ها در انتهای افق بر زمین نکوبیده ایم از پای ننشینیـــم ‍؛ و نخواهیـــم نشست ...

» فهرست موضوعی یادداشت ها
انقلاب اسلامی و مقاومت اسلامی لبنان[60] . اخبار[42] .
» آرشیو مطالب
لبنان (خرداد 85)
لبنان (تیر 85)
لبنان (مرداد 85)
لبنان (شهریور 85)
لبنان (مهر 85)
لبنان (آبان 85)
لبنان (آذر 85)
لبنان (دی 85)
لبنان (بهمن 85)
لبنان (اسفند 85)
لبنان (فروردین 86)
لبنان (خرداد 86)
لبنان (تیر 86)
لبنان (شهریور 86)
لبنان (دی 86)
لبنان (بهمن 86)
لبنان (مرداد 87)
لبنان (آذر 87)
لبنان (بهمن 87)

» لوگوی وبلاگ


» لینک دوستان
المنار لبنان

» صفحات اختصاصی

» لوگوی لینک دوستان





» وضعیت من در یاهو
یــــاهـو
» طراح قالب